عطاء 101 - دليل إرشادي من GiveWell

كتابة: منظمة GiveWell - نُشرت بتاريخ 10/11/2020

ترجمة: محمد هانئ حلمي ثريا - بتاريخ 25-12-2023


المبادئ الرئيسة التي نوصيك بمراعاتها عند اختيارك للمكان الذي ستتبرع إليه:

يمكن لتبرعك أن يغير حياة إنسان.

مقابل بضعة آلاف من الدولارات أو نحو ذلك، يمكنك إنقاذ أو تحسين حياة إنسان في العالم النامي. هذا الادعاء ليس «عرضًا تسويقيًا» عاديًّا تقرؤه في حملات جمْع التبرعات المباشرة - بل هو النتيجة التي تحققها المؤسسات الخيرية المتميزة. للمزيد، اقرأ:


التبرع الخاطئ لا يجدي نفعًا. 

إن المؤسسات الخيرية التي تحدث تغييرًا واضحًا هي الاستثناء، وليست القاعدة. لماذا؟ غالبًا ما يعتمد جامعو التبرعات على العلاقات الاجتماعية أو النداءات العاطفية، ونادرًا ما يقدمون إثباتات واقعية على فعالية البرامج. يعني هذا أن الكثير من المؤسسات الخيرية تجمع الأموال وتدير البرامج دون إثبات فعاليَّتها أصلًا. ولكن لماذا يتعين على المؤسسات الخيرية إثبات نجاح برامجها؟

لقد حاول الخبراء والحكومات والمؤسسات (وغالبًا ما كانت تفشل) لعقود من الزمن حل العديد من المشكلات نفسها التي تعمل عليها المؤسسات الخيرية اليوم. هذا يعني أن العديد من المؤسسات الخيرية قد لا تنجز أي شيء على الإطلاق. للمزيد، اقرأ:

يصنع تبرعك فارقًا أكبر في الخارج.

في النهاية، لا توجد إجابة «صحيحة» على سؤال القضية التي يُفضَّل دعمها. وبينما تفكر في هذا القرار، تجدر المعرفة بأن أثَرك من خلال تبرعك يختلف كثيرًا باختلاف القضايا. فإذا ركزت على التعليم في مدينة نيويورك، فإن تعليم طالب خلال 12 عامًا من الدراسة سيكلف أكثر من 100,000 دولار. أما عندما تدعم المساعدات الدولية، فيمكنك إنقاذ حياة شخص ما مقابل بضعة آلاف من الدولارات أو نحو ذلك.1 لا يعني هذا أنه ينبغي عليك دعم المساعدات الإغاثية الدولية بالضرورة، وإنما تمامًا كما هو الحال مع إنفاقك لأموالك، فمن المهم أن تعرف ما الذي ستحصل عليه. للمزيد، اقرأ:

رابط المقالة المترجمة


1.  في المتوسط، أنقذت المنح المقدمة من صندوق أفضل المؤسسات الخيرية (Top Charities Fund) لدينا في عام 2021 حياة إنسان واحد بتكلفة 5,000 دولار. تعرف على المزيد حول التكلفة المقدرة لإنقاذ حياة إنسان في «كيف نضع تقديرات الأثر».

التعليقات