المقارنة بين المؤسسات الخيرية: ما حجم الفرق؟

كتابة: منظمة Giving What We Can - نُشرت بتاريخ 5 أبريل 2022

ترجمة: محمد هانئ حلمي - بتاريخ 19-12-2023


يمكن لتبرعاتك أن تحقق قدرًا هائلًا من الخير. ومع ذلك، فإن الأثر قد يختلف كثيرًا اعتمادًا على المكان الذي تتبرع إليه.

يمكن لأفضل المؤسسات الخيرية أداءً أن تكون أفضل بعشر مرات على الأقل من مؤسسة خيرية نمطية في نفس المجال، وأفضل بمئات المرات من المؤسسات الخيرية ذات الأداء الضعيف، أمَّا أسوؤها فقد يسبب الضرر

مدى فعاليَّة تكلفة التدخلات في الصحة العالمية مرتبة بحسب السنوات الصحية المفقودة (DALYs)* لكل 1,000 دولار على المحور ص، مستندةً إلى أولويات مكافحة الأمراض 2 (DCP2)**. جُمِعت من مقالة الالتزام الأخلاقي تجاه فعالية التكلفة (The Moral Imperative Towards Cost Effectiveness)  بقلم توبي أورد (Toby Ord).

تحتوي هذه الصفحة على بعض المعلومات القديمة. نأمل أن نقوم بتحديثها في أقرب وقت ممكن، وما زلنا نرى أن الحجة الأساسية صحيحة. وللحصول على تحليل أحدث متعلِّق بهذا الموضوع، راجع مقالة 80,000Hours: ”How much do social problems differ in their effectiveness? A collection of all the studies we could find.


المقارنة بين المؤسسات الخيرية

تخيل أن لديك 100 دولار للتبرع بها للمساعدة في تحسين الالتحاق بالمدارس لأطفال المدارس في البلدان منخفضة الدخل. ما هو عدد سنوات الدراسة الإضافية التي يمكن أن يوفرها ذلك؟

تقديم منح دراسية تستند إلى الجدارة للفتيات من شأنه أن يؤدي إلى الالتحاق بالمدارس لمدة شهر أو شهرين تقريبًا (0.15 سنة). تبدو هذه صفقة جيدة، أليس كذلك؟ إلا أنك لو أنفقت 100 دولار لعلاجات التخلص من الديدان التي تُجرى في المدارس فهذا سيوفِّر حوالي 14 عامًا دراسيًا - أي ما يقارب مائة ضعف للتعليم.

علاوة على ذلك، يمكن أن يمنح برنامج التخلص من الديدان عامًا إضافيًّا من الحياة الصحية بتكلفة تتراوح بين 28 و 70 دولارًا (وفقًا لمؤسسة تقييم الجمعيات الخيرية GiveWell). وبالمقارنة، فإن أدوية السرطان الجديدة عادة ما يوصَى بها في أستراليا إذا كانت تكلفتها لكل سنة توفِّرها من الحياة الصحية حوالي 40,000 إلى 75,000 دولار. أي ما يقارب الألف ضعف.

على الأقل، فإنَّ مِنَح الجدارة وأدوية السرطان الجديدة لها آثار إيجابية - فهي لا زالت تحسِّن من التعليم وتنقذ الأرواح. ليس هذا هو الحال دائمًا. فلنفترض أنك كنت ستتبرع بمبلغ 100 دولار نفسه لمحاولة الوقاية من جنوح الأحداث بالاستعانة ببرنامج "Scared Straight". في هذه الحالة، فمن المقدر أن يكون لذلك تأثيرٌ سلبي، حيث سيكلف المجتمع 29,300 دولار مقابل 100 دولار المُستثمَرة.

لقد جمَعنا قائمة من الأمثلة في أسفل هذه الصفحة، ولكن أولًا… 

هل هذا مفاجئ؟

معظم الناس يجدون ذلك مفاجئًا، ولكن لا ينبغي أن يكون كذلك. فقد اعتدنا على رؤية توزيعٍ غير متكافئ في شتى أنواع المجالات:

  • إن الشركات الأكثر ربحية هي أكثر ربحية بأضعاف أضعاف المرات من الشركات العادية.
  • المؤلِّف الأكثر مبيعًا تفوق مبيعاته المؤلِّف العادي بكثير.
  • تخسر العديد من الاستثمارات المال بينما تجلب بعضها عوائد تعادل 1,000 ضعف الاستثمار الأوَّلي.

بالإضافة إلى ذلك، لا تتمتع المؤسسات الخيرية بنفس الآليات التنافسية للقطاع الخاص، وذلك لأن المستفيد لا يدفع ثمن التدخُّل. إذا كانت إحدى الشركات تتقاضى 10,000 دولار مقابل جهاز كمبيوتر محمول بينما تتقاضى شركة أخرى 1,000 دولار مقابل جهاز كمبيوتر محمول أفضل، فلن تستمر الأولى طويلًا. أما في حالة المتبرع، فإنه يتبرع بنفس المقدار بغض النظر عن الأثر.

هل هذا مهم؟

نعم، إن له تكلفة حقيقية وملموسة. ولكننا نلاحظ ذلك بدرجة أقل عندما يؤثر على  الآخرين (خاصة إن كانوا بعيدين من حيث المسافة أو الوقت، أو مختلفين بما فيه الكفاية عنا).

عند قراءة الأرقام التي تؤثر على الآخرين فإن الاختلاف الوحيد بين 1 و 100 هو صفران صغيران - لا يبدو الأمر مهمًّا. فإن أدمغتنا لا تتمتَّع حدسيًّا بتقدير عاطفي للحجم (يسمي علماء النفس هذه الظاهرة «إهمال للنطاق»).

ولإدراك الحجم، فإن محاولة تخيل الأثر على نحو شخصي جدًّا سيساعد في ذلك.

خذ لحظة لقراءة كل من هذه الأمثلة ببُطئ وتأنٍّ، وحاول تخيل كل واحد منها:

  • تحتاج إلى جراحة لإنقاذ حياتك وتكلفتها 500,000 دولار. ثم تكتشف وجود إجراء آخر بنفس الفعالية تكلفته 5,000 دولار فقط.
  • شُخِّص شريك حياتك بمرض ولديه فرصة بنسبة 8% فقط للنجاة إذا ما لجأنا للإجراء الطبي القياسي. ثم علمت بوجود إجراء بديل بنفس التكلفة يزيد من فرص نجاة الشريك إلى 80%.
  • شُخِّص حيوانك الأليف العزيز بمرض ومن المتوقع أن يعيش لمدة 6 أشهر فقط مع العلاج القياسي. ثم تكتشف أنه يمكنك الحصول على علاج بديل يمنح حيوانك الأليف 6 سنوات من الحياة الممتازة.
  • أسرتك بأكملها مُحاصَرة في حريق غابات مشتعل يتجه صوبكم وليس لديكم سوى دراجة نارية صغيرة للهروب. ثم يأتي شخص يقود حافلة صغيرة خالية لإنقاذكم.

هل لاحظت مشاعر الرهبة الأوَّليَّة، متبوعةً بإحساس رائع بالراحة؟

هذا هو شعور أن تكون الفرصة أفضل بما يعادل 10-100 ضعف.

الأخبار السارة هي:

  1. أنه يمكن العثور على فرص استثنائية للعطاء. 
  2. أن الكثير منا محظوظ بامتلاكه ثروة كافية لاستثمارها في خدمة أهداف صالحة (معظم من سيقرؤون هذه المقالة سيكونون على قائمة الأغنياء على مستوى العالم).

يمكن للأمريكي النمطي الذي تبرع بنسبة 10% من دخله لمؤسسة خيرية فعالة أن يختار أن ينقذ حياة ما يقدر بنحو 40 شخصًا على مدار حياته المهنية (على سبيل المثال ~45 عامًا، ~دخل 50 ألف دولار، ~5,500 دولار لكل حياة أُنقِذت عند التبرع لمؤسسة مكافحة الملاريا [Against Malaria Foundation] طبقًا لتقدير GiveWell).

من المذهل كيف يمكننا تحسين حياة الآخرين بفارق كبير إذا ما استخدمنا مواردنا بفعالية.

ما الذي يمكننا فعله؟

يُعدُّ تقييم المؤسسات الخيرية مهمة يصعب على معظم المتبرعين القيام بها بمفردهم، لذلك قمنا بجمع توصياتنا لمساعدتك في بدء التبرُّع. 

تبرَّع لمؤسسات خيرية فعالة

إذا كنت مقتنعًا بأهمية تحسين حياة الآخرين، فكر في أن تتعهد بالتبرع بجزء مُعتبَر من دخلك للمساعدة في تحسين حياتهم. يمكن لذلك أن يساعدك في أن تعيش وفقًا لقيمك، وأن تقابل أشخاصًا بعقليات تشابه عقليتك، وأن تلهم الآخرين لكي يحذوا حذوك.

خذ تعهُّدًا بالعطاء

إذا كنت مدفوعًا بالرغبة في إحداث الأثر، فقد تكون أيضًا قادرًا على مساعدة الآخرين بفارق ملموس من خلال اتخاذ مسار مهني عال الأثر، أو التطوع، أو التوعية بالطرق الفعالة لتحسين العالم.

طرق أكثر فعالية لمساعدة الآخرين

مقارنة المؤسسات الخيرية من حيث فعالية التكلفة

جمعنا الجدول التالي للأمثلة التي توضح هذه النقطة الأساسية من خلال مقارنة البيانات المتاحة للعامة.

ومع ذلك، هناك بعض النقاط الجديرة بالملاحظة:

  • غالبًا ما يصعب قياس أفضل الفرص كميَّا على نحو دقيق.
  • يمكنك العثور على مكاسب أكبر بكثير عند مقارنة مجموعة أوسع بكثير من الخيارات؛ على سبيل المثال:
    • بدلًا من علاج الحالات المتماثلة بطريقة أكثر فعالية، يمكنك علاج حالة مختلفة.
    • بدلًا من التركيز على عافية الناس الأحياء اليوم، يمكنك التركيز على عافية الأجيال أو الحيوانات المستقبلية.
  • هذه الأرقام تقديرات من مجموعة من المصادر والأوقات، وتستخدم أساليب إحصائية متفاوتة.
  • لا نوصي بالضرورة بجميع المؤسسات الخيرية المذكورة في أمثلة «الأكثر فعالية» أدناه.
  • تنظر هذه التقديرات عمومًا إلى متوسط فعاليّة التكاليف في المؤسسات الخيرية (النسبة بين جميع الفوائد التي تقدمها مقسومة على جميع تكاليفها)، والتي من المرجح أن تختلف عن فعاليَّة التكلفة الهامشية (النسبة بين جميع الفوائد المكتسبة من تبرع إضافي، مقسومة على حجم ذلك التبرع). نرى أن المتبرعين عليهم أن يكونوا مهتمّين أساسًا بفعاليَّة التكلفة الهامشية.

أكثر فعالية

أقل فعالية

الفرق

جراحة المياه البيضاء في العين ~ 1,000 دولار لكل علاج ضعف بصري حاد

كلاب مرافقة المكفوفين ~ 40,000 دولار لكل مساعدة شخص مكفوف واحد

نتائج مماثلة بفارق ~40 ضعف التكلفة

ناموسيات مضادة للملاريا ~10,000 دولار لكل حالتي وفاة متجنَّبة

مؤسسة تحقيق الأمنيات (Make-A-Wish Foundation) 

~9,000 دولار لتحقيق أمنية

تكلفة مقاربة لمخرجات مختلفة إلى حد كبير

موزعات الكلور ~دولارين لكل حالة إسهال متجنَّبة

الترويج لغسل اليدين + صابون مجاني ~14 دولار لكل حالة إسهال متجنَّبة

نفس النتيجة بفارق ~7 أضعاف

حملات موجهة للشركات العابرة للقارات تقودها رابطة الرفق بالحيوان (The Humane League) + أنشطة أخرى ~1,000 دولار لكل 100,000 حيوان مزرعة تُحسَّن حياته

ملاجئ الحيوانات ~1,000 دولار لكل 2.45 كلب أو قطة تُنقَذ

نتائج مماثلة مع حيوانات مختلفة بفارق ~40,000 ضعف التكلفة 

أمثلة على المؤسسات الخيرية التي تسبب ضررًا (فعالية تكلفة سلبية)

ما هي أفضل وأسوأ المؤسسات الخيرية للتبرع؟

أفضل المؤسسات الخيرية هي تلك التي تُقيَّم على أنها ذات أثر كبير - فهي تعمل على حل مشكلة مهمة وتحقق أكبر قدرٍ من النفع باستخدام الموارد المتاحة لديها. أما أسوؤها فهي تلك التي تؤذي من تدَّعي مساعدتهم، أو المجتمع ككل.

تبرع إلى المؤسسات الخيرية الأكثر فعالية

انضم إلى مجتمع العطاء الفعَّال! 

إذا كنت قد بلغت هذا الحد من المقال، فنأمل أن نكون قد ألهمناك للتبرع بالمزيد، ولأن تتبرع بمزيد من الفعالية.

انضم إلى مجتمع Giving What We Can من خلال التعهد بالتبرع بجزء معتبر من دخلك للمساعدة في تحسين حياة الآخرين. سيساعدك هذا لأن تعيش وفقًا لقيمك، وأن تقابل من يشابهك التفكير، وأن تلهم الآخرين ليحذوا حذوك.

خد تعهُدًا بالتبرع

لست مستعدًّا للتعهد بعد؟ يمكنك أيضًا التبرع لمؤسسة خيرية فعالة، أو الاشتراك في نشرتنا  البريدية، أو قراءة مدونتنا، أو حضور إحدى فعالياتنا، أو الانضمام إلى إحدى مجموعات الإحسان الفعال، أو التواصل معنا إن كنت تريد مناقشة أي أمر.

إذا كانت لديك أي بيانات أو أمثلة جديدة لإضافتها إلى هذه الصفحة، فيرجى التواصل معنا.


رابط المقالة المترجمة


* اختصارًا لجملة Disability-Adjusted Life Year وتعني «سنة حياتية معدَّلة للإعاقة»، أو «سنوات الحياة الصحية المفقودة»، أو «سنوات العمر المصححة باحتساب العجز»، وهو مقياس لعبء المرض العام، يعبر عنه بعدد السنوات الضائعة من العمر بسبب اعتلال الصحة، أو الإعاقة أو الوفاة المبكرة. طُوِّر أساسًا من قبل منظمة الصحة العالمية. (المترجم)

** اختصارًا لجملة Disease Control Priorities وتعني «أولويات مكافحة الأمراض» وهو إصدار عن مشروع أولويات مكافحة الأمراض يدور حول وضع سياسات لتقليل أعباء الأمراض العالمية. (المترجم)

التعليقات